٠٢ يناير ٢٠٠٦

الحكومة الجديدة وتدشين لحقبة حكم رجال الأعمال

نقلا عن المصريون 31/12/2005
التشكيلية الوزارية الجديدة عززت وجود رجال الأعمال المقربين من جمال نجل الرئيس الذين ارتفع عددهم من اثنين إلى ستة ، وباتوا يشغلون خمس الحقائب الوزارية ، لكن نفوذهم يتجاوز ذلك باعتبار أنهم سيطرون على وزارات المجموعة الاقتصادية بشكل كامل .
وتضم التشكيلة الجديدة أربعة من كبال رجال الأعمال في مصر وهم وزير الصحة حاتم الجبلي الذي يملك اكبر مستشفى خاص في مصر (دار الفؤاد) وله نشاطات تجارية متعددة ووزير النقل محمد منصور وهو واحد من اكبر الأثرياء ويملك توكيل "جنرال موتوز" للسيارات في مصر وتوكيل مطاعم ماكدونالدز ومشاريع تجارية في مجالات عدة ووزير السياحة زهير جرانة وهو من اكبر المستثمرين في هذا المجال ووزير الزراعة أمين أباظة الذي يعد من اكبر مصدري القطن المصري.
وبقي اثنان آخران من كبار رجال الأعمال في التشكيلة الجديدة هما وزير الصناعة والتجارة رشيد احمد رشيد ووزير الإسكان احمد المغربي الذي كان وزيرا للسياحة في الوزارة السابقة.
وبرر نظيف تعزيز وجود رجال الأعمال في الحكومة الجديدة برغبته في تشجيع الاستثمار في مصر إلا أن إسناد وزارتي خدمات (الصحة والنقل) إلى اثنين منهما أثار انتقادات من المعارضة المصرية.

ليست هناك تعليقات: